ندوة استغلال الانترنت في محاربة الارهاب والتطرف-قضاء الخالدية

2018-07-18


 جمعية نساء ضد العنف تنظم ندوة بعنوان "محاربة الإرهاب والتطرف من خلال استغلال الانترنت في الخالدية

أقامت جمعية نساء ضد العنف في قضاء الخالدية بمحافظة المفرق  وبالتعاون مع جمعية امطار الرحمة الخيرية  بعنوان " محاربة الإرهاب والتطرف من خلال استغلال الانترنت ".
واضافت رئيسة الجمعية خلود خريسات  أن ظاهرة الإرهاب والتطرف والعنف والإشكالات المرتبطة به، أصبحت تشغل اهتمام دول العالم حاليا، اذ لا ترتبط هذه الظاهرة بمنطقة أو ثقافة أو مجتمع أو جماعات دينية أو عرقية معينة .

وتحدثت خريس عن دور جمعية نساء ضد العنف وفكرة التأسيس واهم انجازاتها وعن ضرورة تحصين الأسرة من الفكر الإرهابي الداعشي وعن أهمية تفعيل الحوار بين افراد الأسرة والإنتباه للأبناء والحرص على تنمية فكرهم وتطويرة لما فيه خير للمجتمع وللوطن والحفاظ على نعمة الأمن والآمان عن طريق الإلتزام والحرص على الحفاظ على فكر الأجيال القادمة والإبتعاد عن التطرف والتعصب وتفعيل الإنتماء والإلتزام بتعاليم دين الإسلامي الصحيح الذي يدعو الى تفعيل لغة الحوار وقبول الآخر والتعايش ونبذ العنف والإرهاب.

وقال الدكتور المدرب الدولي محمد السريحين بأن الإرهاب يستخدم جميع الوسائل للسيطرة على الشباب واستغلالهم ونوه إلى دور الاسره توعية أبناءهم من خطر الإرهاب ومضار الانترنت .
وأشار السريحين الى اهميه الحوار في المجتمع والابتعاد عن التشدد والتعصب ومحاربه الفكر المتطرف والارهابي وعدم المغالاة في المحبة والكره . وعلى الإنسان عدم مجاوزاه الحد في اي شي ، وركز على أهمية التواصل والجلوس مع الأبناء والاستماع إلى مطالبهم
ومناقشتهم بالطرق الصحيحة .

وبين مدير الأوقاف الدكتور أحمد الحراحشه بأن الإسلام يحارب جميع مظاهر الإرهاب والعنف وحث الاسلام على الوسطية والاعتدال ، وبين
دور الإسلام في نشر السلام ونبذ العنف والإرهاب وشدد على ضرورة فهم الدين الحقيقي من خلال القرآن الكريم و سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ،والابتعاد عن الاشاعات والترويج له ، وأكد على أهمية اخذ الفتاوي من دائرة الإفتاء والعلماء الثقات .


وتحدث الدكتور حمزة شاهين عن دور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب والعنف، وعدم الدخول الى صفحات الانترنت المشبوهة .
واضاف شاهين بأن الإعلام الأردني كان له دور في نشر الوسطية والاعتدال والابتعاد عن نشر الافكار الارهابيه ، ويحب على الآباء والأمهات متابعة أبناءهم ، وطلب من الحضور من الاستماع الى الاشاعات اوفتح المواقع الإخبارية المشبوهة التي تعمل على اثاره الفتنه بين الناس وعليهم اخذ الخبر من القنوات الرسمية .
وفي مداخلة للملازم اول خالد الخالدي من الشرطة المجتمعية أكد على توعية الحضور عدم إضافة أي صديق على الفيس لا تعرفه ، وعدم نشر معلوماتك الشخصية لأي شخص .
وشكر رئيس بلدية الخالدية فرج العزازمة رئيسة الجمعية السيده خلود خريس على جهودها الرائعة والتي تخدم أبناء المجتمع المحلي وتقدم لهم التوعية والإرشاد .

وركز المحاضرين على التصدي للفكر الداعشي الذي يروج له بشكل كبير ويستغل اسم الاسلام  .
وكيف يهتم هذا التنظيم بالاعلام من خلال نشر أفكارهم على صفحات الفيس بوك واستهداف الشباب .
وبعد المحاضرة كان هناك الكثير من المداخلات و الاسئلة التي اجاب عليه المحاضرين ، وتم مناقشة أسئلة الحضور والإجابة عليه

 

#جمعية_نساء_ضد_العنف

خلود خريس